الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / اليمن العربي

رئيس الوزراء المجري يتجاهل فشل استفتاء الهجرة

تجاهل رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، اليوم الإثنين، فشل الاستفتاء المناهض للهجرة، والذي كان دعا إليه، قائلاً إن حجم الدعم أسعده.
وقال أوربان أمام البرلمان الوطني، بعد يوم واحد من بطلان التصويت بسبب ضعف الإقبال: "لقد حقق الاستفتاء الهدف (المرجو منه)، وأوضح أشياء".

ولم يشارك في الاستفتاء أمس الأحد سوى 40% فقط من الناخبين، في الوقت الذي كان يتعين فيه مشاركة أكثر من النصف من أجل الحصول على نتيجة صحيحة.

وأيد جميع الذين شاركوا في الاستفتاء تقريباً 98.3%، أو 3.2 مليون شخص، من أصل حوالي 8 ملايين يحق لهم التصويت - أوربان، من خلال إجابتهم بـ"لا".

وتم توجيه السؤال للمجريين عما إذا كانوا يوافقون على إعادة التوطين الإلزامي للاجئين في دول الاتحاد الأوروبي. ولكن التداعيات المترتبة على إجراء استفتاء صحيح، لم تتضح أبداً.

وقال أوربان: "هاجمنا نظام بروكسل الخاص بحصص (اللاجئين)"، مؤكداً أن نتيجة الاستفتاء "تظهر أننا يجب أن نقاتل".

وفي الوقت الذي وصفت فيه المعارضة الاستفتاء الفاشل بأنه هزيمة لأوربان، لم تبد هناك أية تداعيات سياسية مباشرة. وأقرت صحيفة "نيبسزابادساغ" اليومية الموالية للمعارضة، بأنه "مازال هناك ناخبين وراء أوربان".

من جانبه، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مارغريتاس شيناس، إنها تحاط علماً بنتائج الاستفتاء، مع مراعاة أنه تم إعلان بطلانه من الناحية القانونية. 

وأضاف: "نحترم الإرادة الديمقراطية للشعب المجري، سواء من الذين شاركوا في التصويت أو الذين لم يشاركوا".

وكان أوربان برز كزعيم للكتلة المناهضة للهجرة في الاتحاد الأوروبي، في ذروة أزمة الهجرة في أواخر العام الماضي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا