الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / بوابتي

السعودية تدافع عن اللجنة الوطنية اليمنية وترفض إنشاء لجنة تحقيق دولية

السعودية تدافع عن اللجنة الوطنية اليمنية وترفض إنشاء لجنة تحقيق دولية

مجلس الوزراء السعودي

أعلنت المملكة العربية السعودية، الاثنين، عدم تأييدها لتشكيل لجنة تحقيق دولية في اليمن .

وقال وزير الثقافة والإعلام عادل الطريفي في بيانه عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز “أن المجلس جدد ترحيب السعودية بتقديم لجنة التحقيق الوطنية اليمنية تقريرها المبدئي بتاريخ 15 آب/أغسطس المتوافق مع المعايير الدولية”.

وعبر المجلس عن “عدم تأييد المملكة لإنشاء لجنة تحقيق دولية والتأكيد على أن عمل اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق يعد من أهم ضمانات عدم الإفلات من العقاب والمحاسبة”.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي رفضت الدعوة إلى إنشاء لجنة تحقيق دولية في اليمن، ورحبت دول المجلس، الخميس الماضي، بتقديم لجنة التحقيق الوطنية اليمنية تقريرها الأول “المتلائم مع المعايير الدولية”، الذي كان “على مستوى عالٍ من الجدية”، بعدما “رصد 9816 حالة انتهاك لحقوق الإنسان وللقانون الدولي الإنساني في حق اليمنيين على يد ميليشيات الحوثي وصالح.

وأعرب مجلس الوزراء عن استنكاره البالغ لاعتداء المليشيات الحوثية على سفينة مدنية تابعة للإمارات قرب ميناء عدن اليمنية بينما كانت تقوم برحلة عادية لنقل المساعدات الإنسانية وإخلاء الجرحى والمصابين المدنيين لاستكمال علاجهم في الإمارات.

ووصف المجلس ذلك بالعمل بالإرهابي مشيرا إلى أنه يعرض الملاحة الدولية في باب المندب للخطر ويتنافى مع قوانين الملاحة الدولية ويتعارض مع الجهود الإقليمية والدولية التي تبذل لإرسال المساعدات الإغاثية إلى اليمن.

لمتابعة اخبار “بوابتي” أول باول إشترك عبر قناة بوابتي تليجرام اضغط √هنــــا√

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا