الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / بويمن

سبع فوائد سحرية ومذهلة لأوراق الشاي...تعرف عليها!

يعد شرب الشاي من العادات التقليدية الرائجة في كثير من المجتمعات. لكن بعد استعمال أوراق الشاي غالبا ما يتم رميها، وهو ما كان يعتبر نوعا من التبذير قديما، فأوراق الشاي لها استخدمات كثيرة عرفها أجدادنا القدماء. فما هي؟

1.امتصاص الروائح الكريهة:

يعرف الشاي وخاصة الأسود بقدرته الخارقة على امتصاص الروائح، لذا ينصح بوضع بضعة أوراق من الشاي في كيس قماشي، أو لفها بقطعة صغيرة من الشاش ووضعها في الثلاجة أو في خزانة الأحذية أو الملابس.

2.التخلص من البكتيريا:

يتميز البصل والثوم والتوابل الحارة بروائحهم التي تبقى عالقة على الأطباق أو ألواح تقطيع الأطعمة وأحيانا في إناء الطهي أيضا. لكن فرك هذه الأدوات بأوراق الشاي الأخضر أو الأسود يساعد على امتصاص روائح الثوم والبصل، بل وحتى يساعد على التخلص من البكتيريا الموجودة على سطحها أيضا.

3.منظف فعال لألواح الزجاج:

لأوراق الشاي مفعول سحري عندما يتعلق الأمر بمسح النوافذ والمرايا والواجهات الزجاجية، وللحصول على هذا المفعول، يكفي وضع بضعة أوراق من الشاي داخل قطعة قماشية رطبة، ومسح اللوح الزجاجي المطلوب بهذه المنشفة الرطبة، ثم تجفيفه حسبما ورد على موقع"فوكوس" الألماني.

4.تهدئة البشرة:

وفقا لموقع غيزوندهايت هويته، فإن إضافة حفنة من أوراق الشاي إلى حوض الاستحمام، يساعد على تهدئة البشرة فضلا عن دورها المعطر.

5.علاج الحروق والجروح:

استخدام أوراق الشاي أو أكياس الشاي المستعملة بعد تبريدها، من بين وصفات العلاج المنزلية التي استخدمها القدماء في تهدئة الجروح الطفيفة الناتجة عن الحروق أو لدغات الحشرات، كما يمكن استخدامها لتهدئة حروق الشمس من الدرجة الأولى، فالشاي يحتوي على حمض التانين وهو معروف بتأثيره الفعال لتخفيف في تخفيف آلام الحروق حسمبا ورد على موقع "غيزوندهايت هويت".

6.النوم بهدوء:

بحسب مبادئ الطب الصيني التقليدي، فإن استخدام أوراق الشاي يساعد على النوم بشكل هادئ، ولتحقيق ذلك يكفي ملء الوسادة بأوراق الشاي، بل وحتى إن ذلك يساعد على تخفيف الصداع وخفض ضغط الدم حسبما ورد في موقع "غيزوند ليبن".

7.مفيد للنباتات المنزلية:

يمنع وضع أكياس الشاي المستعملة في أسفل حوض النباتات المنزلية تسرب الماء لدى سقاية النباتات، إذ تمتص أكياس الشاي كمية الماء الزائدة، بل وحتى إن أوراق الشاي تزيد من خصوبة التربة ما يساعد على تحسين نوعيتها.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا