الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / الحياد نت

تعرف على تفاصيل السلاح الذي هاجمت فيه قوات صالح والحوثي السفينه الاماراتيه

تعرف على تفاصيل السلاح الذي هاجمت فيه قوات صالح والحوثي السفينه الاماراتيه

 

كشفت مصادر اعلاميه مقربة من قوات صالح والحوثي عن نوع السلام المستخدم في ضرب القطعة البحرية الاماراتيه بالقرب من سواحل المخا وهو صاروخ صيني الصنع .

وينشر موقع " الحياد " مواصفات عن هذا الصاروخ والسلاح الذي وقع بيد ميلشيا الحوثي : 


يسميه الصينيون Yingji-82, بينما يطلق عليه الحلف الأطلسي إسم Eagle Strike, و لقد تم عرضه للوجود أول مرة سنة 1989 من طرف مؤسسة China Haiying Electro-Mechanical Technology Academy (CHETA) و المعروفة أيضا تحت إسم الأكاديمية الثالثة و هي مؤسسة أبحاث و صناعات عسكرية تابعة لوزارة الدفاع الصينية.

و على المستوى التقني و نظرا للمقطع الراداري الصغير للصاروخ و مسار طيرانه الجد منخفض الذي لا يتجاوز 7 إلى 5 أمتار و القدرات المضادة للتشويش فإن السفن المستهدفة تقل قدراتها بشكل كبير على إعتراض الصاروخ, و بذلك تبلغ إحتمالية إصابته للهدف 98%, و يمكن إطلاق الصاروخ من الطائرات و سفن السطح و الغواصات و كذلك من قواعد إطلاق متحركة و تابثة على الشواطئ.

و تم تمديد طول الصاروخ لاستيعاب كميات اضافية من الوقود, وزيادة المدى الأقصى للصاروخ من 40 كيلومترا لطراز إلى 120 كيلومترا.

طريقة نشر نظام C-802 :

قام الصينيون بنشر نظام الصاروخ على ظهر مدمرات من طراز Luhai class destroyer, كما تم تعديل بعض السفن القديمة لكي تحمل الصاروخ, و بسبب المدى الطويل لهذا النظام فإنه يصبح من الضروري الإعتماد على رادار و نظام توجيه محمول جوا على طائرات هليكوبتر و طائرات من دون طيار DRONES لتوفير معلومات دقيقة و مستمرة عن وضعية و إحداثيات الهدف عند أي تغيير فيها, و تتحدث عدة تقارير غربية عن كون إيران قد إشترت 60 قاعدة إطلاق برية من الصين مباشرة بعد حرب الخليج الثانية سنة 1991 كرد فعل مباشر على إنتشار الأساطيل الأمريكية في الخليج.
كما يمكن إطلاق طراز من هذا الصاروخ من الجو حيث يمكن تحميل 4 صواريخ على الطائرة المقاتلة الصينية Xian JH-7, و يستخدم هذا الطراز لقصف الأهداف الشاطئية كموانئ تجمع سفن القتال و المدمرات و الغواصات الراسية.

مميزات تصميم الصاروخ :

يتميز صاروخ C-802 بشكله الطويل و الرأس البيضاوي مع مدخل هواء صغير للمحرك النفاث, كما يتوفر على أربعة أجنحة على شكل دلتا و أربعة أجنحة تثبيت للطيران في المؤخرة, و يتم طي هذه الأجنحة عندما يكون الصاروخ داخل القاذف
طيران الصاروخ :

عندما يتم إطلاق الصاروخ من القاذف يقوم الوقود الصلب في نظام الإشعال بتحقيق قوة دفع و تسارع صاروخية تبلغ من 0 إلى 0.9 ماخ في بضع ثوان, و مباشرة بعد ذلك ينفصل نظام الإشتعال عن الصاروخ ليبدأ المحرك في العمل, و تتم السيطرة على الصاروخ بنظام الطيار الآلي الذي يعمل بالقصور الذاتي, كما يتم التحكم في الإرتفاع بنظام راديو يجعل الصاروخ لا يتجاوز إرتفاع 20 مترا عن سطح البحر و لا ينخفض عن 5 أمتار (اعتمادا على حالة البحر).

عند دخول المرحلة النهائية من الطيران, يتحول الصاروخ إلى رادار التوجيه النهائي لتأمين مرحلة الإقفال على الهدف بحيث يقوم الصاروخ بتخفيض إرتفاع طيرانه إلى ما بين 3 إلى 5 أمتار فوق مستوى سطح البحر و ذلك على مسافة بضعة كيلومترات من الهدف, وخلال هذه المرحلة يقوم الصاروخ بالمناورة لجعل إمكانية إصابته من طرف أسلحة الدفاع الجوي على سطح السفن أكثر صعوبة, و عند الإقتراب من الهدف يغطس الصاروخ إلى مستوى خط الطفو للسفينة و ذلك لتحقيق أكبر إصابة مؤثرة في جسم الهدف, تؤدي بالقطع إلى غرقه مباشرة.

نظام توجيه الصاروخ :

فضلا عن محطة رادار التوجيه الأساسية التي تحدد إحداثيات الهدف قبل إطلاق الصاروخ, يتم توجيهه بنظام الطيار الآلي  ايضا ويمكن اطلاقه من شاحنات متنقلة و يتم التحكم في الإرتفاع بنظام راديو, و يعمل رادار التوجيه مع نظام أحادي الذبذبة يمتلك قدرات عالية لمكافحة التشويش المضاد لهذه الفئة من الصواريخ.

الرأس الحربي للصاروخ :

يستخدم صاروخ C-802 رأسا حربيا يزن 165 كيلوجرام من المتفجرات الخارقة للدروع و المضادة للأفراد, و يعتمد الرأس على الطاقة الحركية KINETIC ENERGY للصاروخ لإختراق سطح السفينة لينفجر داخلها.

الدول المستخدمة لنظام C-802 :

الجزائر- مصر – اليمن – سوريا – بنغلاديش- إندونيسيا- إيران- باكستان- ميانمار- تايلاند

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا