الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / ناس تايمز

عاجل استقالة أمين عام منظمة التعاون الإسلامي بعد سخريته من السيسي! (اسم البديل)

أعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي استقالة أمينها العام إياد مدني، فيما رشّحت السعودية يوسف العثيمين كأمين عام جديد.

وتأتي الاستقالة بعد حملة شرسة شنتها وسائل الإعلام المصرية ضد الرجل إثر سخريته من رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي في قصة "الثلاجة" الشهيرة.

ورأى مراقبون أن الاستقالة تأتي بمثابة محاولة من السعودية لامتصاص الغضبة المصرية التي وجدت صدىً واسعا في وسائل الإعلام، وفي الدوائر السياسية أيضا.

وذهب المراقبون إلى أن مجيء الحملة بعد خلاف السعودية مع النظام المصري حول الملف السوري، دفع الرياض إلى محاولة امتصاص الغضب المصري، وعدم الذهاب بعيدا في التصعيد، لكنهم شككوا في قدرة الخطوة على إعادة الثقة المفقودة بين الطرفين من دون تغير الموقف المصري من محاور الخلاف السعودي مع إيران.

وكان مدني قد أثار حفيظة النظام المصري حين سخر من حديث السيسي حول ثلاجته التي مكثت عشر سنين لا يوجد فيها سوى الماء.

 

وكان البرلماني المصري الموالي لنظام السيسي، “مصطفي بكري”، قال يوم أمس أن القصر الملكي السعودي استدعى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والوزير السعودي السابق، “إياد مدني”، للتحقيق معه، على خلفية سخريته من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ذلك خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر الإيسيسكو الأول لوزراء التربية بتونس.

 

وأضاف “بكري”، في تغريدة له عبر حسابه بموقع التدوين القصير “تويتر”، قائلاً: “ذكرت مصادر سعودية أن القصر الملكي السعودي استدعي الوزير السابق إياد مدني للتحقيق معه في تجاوزاته ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي”.

 

وأشار بكري إلى أن “هذا هو الموقف المتوقع من القيادة السعودية، التي طلبت منه تقديم استقالته من منصبه، والتحقيق معه” ويذكر أن موقف “أياد” قد آثار حالة من الغضب في الأوساط المصريه والسعودية على السواء.

 

كما أن “إياد مدني” الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي قد قدم اعتذارا رسمي، مؤكدا أنها كانت “على سبيل المزاح والدعابة ولم يقصد الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي”.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا