الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / اليمن العربي

ما وراء تهنئة «المخلوع» للعمـاد ميشـال عـون بتوليه رئاسة لبنان؟ (تحليل خاص)

 بعث الرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، برقية تهنئة إلى العماد ميشال عون، بمناسبة إنتخابه رئيساً للجمهورية اللبنانية من قبل مجلس النواب، في تأكيد على عمق علاقته مع حزب الله اللبناني الداعم الأكبر لترشيح عون رئيساً للبلاد .

وأعرب صالح في برقيته عن بالغ سعادته حزبه وحلفاءه بهذه المناسبة التي زعم أنها تخدم المصالح الوطنية العليا للشعب اللبناني .

ويعتبر حزب الله اللبناني ذراع إيران في لبنان، مثل جماعة الحوثي المتمردة ذراعها في اليمن، والتي دخل المخلوع صالح وحلفاءه في تحالف معها للإنقلاب على الشرعية الدستورية للرئيس عبدربه منصور هادي .

ويرى محللون سياسيون أن انتخاب عون رئيساً للبنان يخدم مصلحة إيران في المنطقة ويسهم في دعم مشروعها الذي تبناه صالح مع جماعة الحوثي من أجل تمكين إيران من الممر الدولي ممثل بباب المندب، قبل أن تتدخل دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لإجهاض هذا المشروع .

وحصل عون، الذي ينتمي للطائفة المسيحية المارونية، على 83 صوتا، من بين الـ128 صوتا، أعضاء مجلس النواب، في محاولتهم الـ46 لانتخاب رئيس للبلاد، بعد جولتين من التصويت.ودعم ترشيح عون جماعة حزب الله اللبناني الشيعي ذي النفوذ القوي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا