مقالات

اعمل خير تلقى حرب

اعمل خير تلقى حرب

كلنا نعرف المثل القائل اعمل خير تلقى شر وهذا المثل يتداول بكثره بين المجتمعات العربية وربما الغربية ايضاً وهو دليل واضح على حدوثه المتكرر مع الأغلبية منهم ، ويصل حتى بين الدول وما يتم بينها من علاقات وتعاونات ودعم . يختلف الضرر الذي يحدث فيمن عملوا الخير بين الناس أو الدول بمستويات معينه لكن أن […] The post اعمل خير...

المزيد ...

مقالات

وجهان للوحة واحدة

وجهان للوحة واحدة

  د.عبد الله ناصر الفوزان لو أن أحداً زار زاوية الرياضة في منزل نبيه بري فسيجد فيما أظن لبادة معلقة في السقف يستخدمها الملاكمون عادة في التدريب ويستخدمها بعض الغاضبين ليهدئوا مشاعرهم، وسيرى الزائر في تلك اللبادة ثلاث صور، لنظام إيران، ولحزب الله، والثالثة لحسن نصر الله، والغرض أن يفش نبيه بري فيها غله كل […]...

المزيد ...

مقالات

النقد الإعلامي وأمير المنطقة

النقد الإعلامي وأمير المنطقة

فواز عزيز المسؤولية حمل كبير وثقيل، وبعض #المسؤولين تساهلها أو أهملها سنوات؛ لأنهم يعتبرون #المسؤولية منصبا تشريفيا وكراسي وثيرة فقط..!   حاول الإعلام إيقاظ المسؤولين المتخاذلين عن المسؤولية، إلا أن بعضهم يصم أذنيه ويغمض عينيه عن أي نقد، وإذا أجبر على الاستماع اتهم المنتقدين بمحاربته ووصفهم بأعداء النجاح، رغم أن النجاح لا يعرفه، وهو لا […]...

المزيد ...

مقالات

كروية الأرض لا تعنيني.. أريد الجزء المسطح!

كروية الأرض لا تعنيني.. أريد الجزء المسطح!

عبد الله المزهر من أهم المؤتمرات التي عقدت هذه الأيام المؤتمر الدولي الأول للأرض المسطحة في ولاية كارولينا الشمالية في أمريكا، وقد اجتمع في هذا المؤتمر بضع مئات من مؤيدي نظرية المؤامرة الكافرين بكروية الأرض الذين يحاولون إثبات أن الأرض مسطحة وأن القطب الجنوبي هو جدار جليدي يحيط بالأرض وليس مجرد بقعة في أسفل شكل […]...

المزيد ...

مقالات

المشروع الإيراني وتعرية العملاء!

المشروع الإيراني وتعرية العملاء!

  د. أحمد الجميعـة التطورات على الساحة اللبنانبة وقبلها قطر واليمن وسورية والعراق؛ استمرار لمنهجية المشروع الإيراني في المنطقة، ودوره في ابتزاز القيادات السياسية في تلك الدول للحديث نيابة عنه، والدفاع عن مشروعية تدخله، والانحياز التام لتوجهاته ومواقفه، والتعبير عنها بلغة تتجاوز المصالح والتحالف إلى الاستسلام أمامه طواعية.   إيران هي كلمة السر في كل […]...

المزيد ...

مقالات

من تجليات خصوصيتنا في الفساد

من تجليات خصوصيتنا في الفساد

  حمود أبو طالب لو أردنا حصر أنواع وأشكال الفساد فإن القائمة ستطول كثيرا وربما لا نستطيع إتمام المهمة بنجاح لأن الفساد يتوالد بطبعات ونسخ جديدة مع الوقت، مثل الجراثيم التي تتحور جيناتها فتصبح أكثر ضررا أو الخلايا السرطانية التي تعتريها طفرات بيولوجية فتصبح أكثر فتكاً. ولكن مع ذلك لا بد من التعريج على بعض […]...

المزيد ...

مقالات

حكومة «حزب الله» أم حكومة «لبنان»؟

حكومة «حزب الله» أم حكومة «لبنان»؟

عبدالرحمن الطريري قال الشيخ سعد الحريري من أمام قصر الإليزيه أمس الأول السبت، إنه عائد إلى لبنان وسيحضر عيد الاستقلال، مؤكدا أنه سيناقش أسباب الاستقالة مع الرئيس عون في بيروت، وهذه الجملة المختصرة هي إسدال ستار لمسرحية صناعة الوهم من الإعلام الموالي لحزب الله ولإيران ضمنا.   هذا الوهم تمت صناعته كبضاعة إعلامية، لأن الرئيس […]...

المزيد ...

مقالات

صحافة لبنان الصفراء!

صحافة لبنان الصفراء!

لن ننزل إلى المستوى المنحط البذيء والأسلوب الرقيع الرخيص الذي تمارسه الصحافة اللبنانية المختطفة المستأجرة كصحيفة «الديار» ورئيس تحريرها البوق المستأجر «شارل أيوب»، وأعني بالتحديد بهذا الوصف مع «الديار» صحفاً معروفة بأنها بوق لمن يدفع ومطية لمن يستأجر وحمار لمن يعلف وورق رخيص لا يستحق دفع ليرة واحدة في شرائه؛ ولكن ورقها الأصفر العفن يدر […] The post صحافة لبنان...

المزيد ...

مقالات

صديقي المسيحي وإفطار صائم

صديقي المسيحي وإفطار صائم

نحن في أَمسّ الحاجة إلى إظهار الوجه الجميل للمواطن السعودي بصورة عملية تبدد الصورة الذهنية السلبية التي يبثها الإعلام المغرض، بمباركة من سلوكيات مسلمة متزمتة في رمضان الماضي، دعوت صديقي المسيحي وأسرته لتناول وجبة الإفطار الرمضاني في منزلي. لم تكن المرة الأولى في استضافتهم وغيرهم من الشعوب الأخرى المقيمة في بلدنا، لنشر ثقافة التقارب والتواصل […] The post صديقي المسيحي...

المزيد ...

مقالات

ضحايا المخدرات ولجنة تواصي: اقتراح للنائب العام

ضحايا المخدرات ولجنة تواصي: اقتراح للنائب العام

أقترح على النائب العام أن يوجه بتحويل المقبوض عليهم في قضايا تعاطي المخدرات إلى لجنة «تواصي» قبل إحالتهم إلى القضاء، فمن يثبت صلاحه يتم تعليق قضيته في عام 1399 صدر أمر الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- بتشكيل لجنة «أرباب السوابق»، الهادفة إلى مساعدة واستصلاح هذه الفئة ممن تكررت منهم الجريمة من أبناء وبنات المجتمع، […] The post ضحايا المخدرات...

المزيد ...

مقالات

هل يجرؤ حزب الله على قصف الرياض مرة أخرى؟

هل يجرؤ حزب الله على قصف الرياض مرة أخرى؟

منذ منتصف الثمانينات والسعودية والعالم يراقبون بناء حزب الله لمنظومته العسكرية والعقائدية، وكعادة الأحزاب والتنظيمات الإسلاموية، تضع قضية فلسطين الشماعة والمبرر لنهجها العسكري الاستعلائي على أوطانها وشعوبها، مختطفة حق الدولة تحت شعار المقاومة والموت لإسرائيل. تلك الشعارات الطنانة سرعان ما تسقط عندما تحكم الأحزاب قبضتها على القرار السياسي والعسكري كما لبنان واليمن، وها هو حزب […] The post هل يجرؤ...

المزيد ...

مقالات

ماعون شتائم من بيروت

ماعون شتائم من بيروت

خلال اليومين الماضيين تداول الناس من خلال وسائل التواصل الاجتماعي قصاصات صحف لبنانية محسوبة على إعلام حزب الله وحلفائه تحتوي على تشكيلة متنوعة من الشتائم للسعودية حكومة وشعبا، ومن المتوقع أن تشجع هذه القصاصات البائسة بعضا على القيام بالواجب العربي الأصيل المتمثل في الرد على الشتيمة بأقذع منها، فلا يردحن من أحد علينا فنردح فوق […] The post ماعون شتائم...

المزيد ...

مقالات

يصح... لا يصح

يصح... لا يصح

لا يزال «المحللون السياسيون» يحللون، وما زالت الأحداث تقع في مكان آخر. ثمة عداء مزمن بين بعض «المحللين» وبين كثير من الأشخاص، حتى لتبدو المسألة شخصية أحياناً. على سبيل المثال، كان هناك فريق من الخبراء عام 2011 يؤكد أن المسألة السورية سوف «تنتهي خلال أسبوع. على الأكثر أسبوعين».في لبنان اختلط المحللون والمنجمون على الشاشات والتوقعات، وانصرف الشعب إلى تدوين المواعيد....

المزيد ...

مقالات

بند «التدخلات الإيرانية»

بند «التدخلات الإيرانية»

يكفي أن يفتح وزراء الخارجية العرب خريطة العالم الذي ينتمون إليه ليتأكدوا أن اجتماعهم الطارئ في القاهرة أمس، كان مبرراً وضرورياً. فالحديث عن «التدخلات الإيرانية» ليس تهمة عابرة تفتقر إلى الأدلة. والإصرار على مناقشتها لا يدخل أبداً في باب التحرش أو التصعيد. إنه محاولة لبلورة إرادة عربية موحدة حيال التعامل مع واقع يومي ضاغط يعيشه العرب في مجموعة دول وخرائط....

المزيد ...

مقالات

إيران... معركة كل العرب

إيران... معركة كل العرب

هل المشكلة مع إيران محصورة بالسعودية؟ ربما يبدو السؤال غريباً للبعض. غير أن واقع الحال الذي نراه في أغلب الإعلام العربي يوحي بذلك.الأغرب أنه لا يوجد غزو إيراني مباشر وظاهر للسعودية. أصلا هذه مغامرة انتحارية. لكن الموجود هو غزو لليمن والعراق وسوريا. وشبه احتلال وحكم وصاية على لبنان، من خلال الوكيل المحلي حزب الله.ما يوجد في السعودية هو نشاط إيراني...

المزيد ...

مقالات

سمير غانم... أيقونة اسمها البهجة

سمير غانم... أيقونة اسمها البهجة

اسمه صار مرادفاً للبهجة والسعادة والضحك الذي يخرج من القلب. أتحدث عن سمير غانم الذي يقف الآن على شاطئ الثمانين، ولا يزال قادراً على إنعاش حياتنا.يعود اليوم من «جدة» حيث عرض مسرحيته «سيبوني أغني» لمدة 3 ليالٍ، محققاً نجاحاً جماهيرياً ضخماً، ليتسلم غداً في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي «جائزة فاتن حمامة التقديرية» عن إنجاز العمر.سمير غانم هو أول فنان كوميدي...

المزيد ...

مقالات

احتمالات إيران في سوريا: العودة بخفَّي حُنين

احتمالات إيران في سوريا: العودة بخفَّي حُنين

سعت إيران خلال الأعوام الأخيرة لتقوية وجودها ونفوذها في سوريا، والأمر في محصلة ما يظهر، كأنها حققت نتائج تُعادل - أو تفوق - ثمار مساعيها طوال أكثر من 3 عقود مضت من العلاقات الإيرانية - السورية، التي ازدهرت بعد وصول الملالي إلى السلطة عام 1979، حتى اندلاع ثورة السوريين في عام 2011....

المزيد ...

مقالات

لبنان في قلب العاصفة

لبنان في قلب العاصفة

الثابت أن لبنان في قلب عاصفة لا أحد يعرف اليوم مداها. مركب خشن أقحَمَ لبنان الرسمي البلد فيه، دون أن يكون له أي مصلحة، بقدر ما بدا صدى لرغبات الخارج. ومهما كانت حذاقة المستشارين وبراعتهم، فإن التصعيد الذي تولاّه رئيس الجمهورية ضد السعودية، ربما أوصد الأبواب أمام إمكانية الحل، بإطاحته كل معالم التهدئة التي تقدمت بعد مقابلة رئيس الحكومة المستقيل...

المزيد ...

مقالات

لماذا كانت محاربة الفساد أولى خطوات الرؤية السعودية؟

لماذا كانت محاربة الفساد أولى خطوات الرؤية السعودية؟

خلال السنتين الماضيتين، أعلنت المملكة العربية السعودية كثيراً من الخطط والطموحات والمشاريع التي تمثل الرؤية 2030، وتركزت هذه الرؤية بشكل أساسي على تنويع مصادر الدخل الحكومي للمملكة، وعلى الأخص تقليل الاعتماد على النفط بصفته مصدراً رئيسياً للدخل الحكومي الحالي. وفي حين بدأت الحكومة السعودية بتشجيع القطاع الخاص على التوسع، سواء كان ذلك على صعيد الاستثمارات المحلية أو الاستثمارات الأجنبية، كان...

المزيد ...

مقالات

الإعلام لن يتخلى عن دوره

الإعلام لن يتخلى عن دوره

بغض النظر عن الجانب الذي تقف فيه في إطار الجدال الدائر هذه الأيام حول الصحافة، لن يروق لك بعض ما سأقوله هنا. ودعنا نبدأ بحقيقة أساسية: الرئيس ترمب يشارك في الهجوم الأكثر مباشرة واستمرارية ضد حرية الصحافة على امتداد تاريخنا. منذ وقت مبكر من حملته الانتخابية، فعل ترمب كل ما بوسعه لنزع الشرعية عن الإعلام ـ فقد هاجمنا على نحو...

المزيد ...