أخبار العالم / الوفد

4 مليار جنيه حجم استهلاك الأدوات المدرسية سنوياً

قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن متوسط حجم الاستهلاك السنوي من الأدوات الكتابية والمكتبية نحو 4 مليارات جنيه، مشيراً إلى أن معرض أهلاً مدارس ساهم بشكل كبير في محاربة جشع التجار، والتي تم افتتاحه بالتعاون مع وزارة التموين.

حيث شارك في هذا المعرض نحو 200 عارض في قطاعات الادوات الكتابية والمكتبية و الأحذية والشنط المدرسية والزي المدرسي، فضلاً عن مشاركة بعض الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتقديم بعض السلع الأساسية.

وأوضح "الشافعي" أن فاتورة استيراد الأدوات المكتبية والكتابية شهدت

استقرارا هذا العام، منوهاً بأن هناك انخفاضا يتراوح ما بين 5-10% بالأدوات المدرسية، وما بين 10-15% في الكراس والكشكول.

مشيرا إلى أن الأسر دوما ما تسعى إلى البحث عن الأوكازيون سواء شتوي أو صيفي وكذلك المعارض لأنها فرصة جيدة لتحريك المياة الراكدة فى الأسواق  بصفة عامة خاصة فى ظل تراجع كبير فى المبيعات خلال اخر عامين.

وأكد "الشافعي" أن فكرة الحكم على ملائمة الأسعار من عدمه ترتبط

أولا بالقدرات المالية لكل أسرة مصرية، وكذلك الأولويات التي تضعها الأسرة المصرية للإنفاق وحالياً الأسر لاتضع الملابس ضمن الأولوليات الملحة.

مشيراً إلى أن فكرة ارتفاع الأسعار ظهر بالتأكيد نتيجة تحرك سعر مدخلات الإنتاج المختلفة والتي أغلبها مستورد من الخارج، إضافة إلى زيادة أسعار الوقود وارتفاع العمالة والكهرباء والغاز للمصانع كلها عوامل تصب فى اتجاه ارتفاع الأسعار بصورة مستمرة.

إلا أنه بالمتابعة لوضع السوق سنجد أن الأسعار هذا العام لم تختلف كثيراً عن العام الماضي لكن حجم المبيعات تقريباً واحد ولم يتغير، وفكرة الإنفاق سواء على عربات الفول أو أي نوع انفاقي في تراجع مستمر واتجاه الأسر للاعتماد على المنزل في توفير الأكل.

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا