الارشيف / الخليج العربي / صحف السعودية / البلاد السعودية

أسواق المملكة تشهد وفرة في السلع والتزاما بالتعليمات

  • 1/2
  • 2/2

المناطق- البلاد

تشهد أسواق المملكة وفرة في السلع والمنتجات المختلفة بينما تتواصل الجولات المكثفة من الجهات المختصة للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية وتعزيز الإجراءات الاحترازية والوقاية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد إلى جانب الحفاظ على استقرار الأسعار وسلامة المنتج.

ففي مكة المكرمة تتوفر السلع الغذائية التموينية والمنتجات الإستهلاكية فيما يكثف فرع التجارة جولاته الرقابية على الأسواق والسوبر ماركت ومحلات بيع الخضار للحفاظ على استقرار الأسعار وضبط المخالفات وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
وفي حائل نفذت الأمانة والبلديات التابعة لها 5157 جولة رقابية على المنشآت والمحلات المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية .

وتواصل الأمانة أعمالها الرقابية الميدانية على مراكز المواد الغذائية ومحلات الفواكه والخضار بشكل مستمر للتأكد من توفير مواد التعقيم في المرافق والحرص على النظافة العامة، إلى جانب عمليات التنظيف والتعقيم‪.
وفي مجال الإصحاح البيئي قامت الأمانة بأعمال التعقيم والتطهير شملت 1627 موقعاً ، وجرى إغلاق 1127 موقعاً بعضها احترازياً وبعضها مخالفاً لاشتراطات السلامة .


سلامة المنتج
وفي القصيم تواصل الأمانة جولاتها الميدانية المكثفة على الأسواق المركزية والمطاعم ومراكز بيع المواد الغذائية، إضافة إلى سوق الخضار والفاكهة المركزي، من خلال سحب عينات غذائية ومسحات من أيدي العمالة والأسطح للتأكد من سلامتها بعد إجراء الفحوصات المخبرية عليها عبر فريق متخصص تابع لمختبر الأمانة المختص بمراقبة سلامة الغذاء. وفي المدينة المنورة تابعت فرق الأمن الحيوي لمشاريع الدواجن التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة أعمال المنشآت الخاصة بإنتاج الدواجن للتأكد من سلامة المنتج من خلال سحب عينات عشوائية للتحليل الروتيني وارسالها للفحص بمختبرات الوزارة بالرياض. وأوضح مدير الفرع المهندس أيمن بن محمد السيد أن هذه المتابعة تأتي لضمان تطبيق إجراءات الأمن الحيوي في منشآت إنتاج الدواجن التي تباشرها الفرق التابعة لإدارة الثروة الحيوانية بالمنطقة لضمان سلامة وجودة الغذاء المقدم للمستهلك. وفي جازان تواصل الأمانة ممثلة بوكالة الخدمات، أعمالها الرقابية للمستودعات ومحلات بيع المواد الغذائية ، ومدى تطبيقها للإجراءات الرقابية والاحترازية. وأكد وكيل أمين المنطقة للخدمات الدكتور إبراهيم خياط مواصلة وكالة الخدمات عملها بمتابعة مباشرة من أمين منطقة جازان نايف بن سعيدان على مدار الساعة للوقوف على مدى تطبيق مستودعات ومحلات بيع المواد الغذائية وتقديم الأطعمة بالمنطقة للإجراءات الاحترازية.

مبادرات أمانتي الرياض وتبوك
وفي الرياض أطلقت الأمانة مبادرة لتخصيص أوقات لتسوق كبار السن وذوي الإعاقة بالتعاون مع عدد من الأسواق الكبرى داخل مدينة الرياض، وبما يسمح للحالات الخاصة بالحصول على احتياجاتهم بطريقة أسرع، وتجنيبهم أي زحام قد يهدد سلامتهم.وشملت المبادرة التعاون المشترك مع 5 أسواق كبرى عبر 13 فرعا تغطي كافة مناطق مدينة الرياض.

وبدأت أمانة منطقة تبوك في تنفيذ مبادرة للترشيد من استهلاك الطاقة الكهربائية عبر تخفيض الإنارة في الشوارع والحدائق والمنتزهات أثناء ساعات منع التجول ، للاستفادة من أمر المنع والتقليل من استهلاك الطاقة مع الإبقاء على مستوى كافٍ من الإنارة في الطرق والميادين للسلامة العامة.
وأوضحت الأمانة أن الإنارة تم تخفيضها بنسبة 20% في بعض الشوارع والطرق الرئيسة، بالإضافة إلى تخفيض الإنارة بنسبة 80% في الحدائق والمنتزهات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا