أسواق / إقتصاد / الشرق الاوسط

«التجاري وفا بنك» يطلق «نادي أفريقيا والتنمية مصر»

  • 1/2
  • 2/2

أطلق «التجاري وفا بنك إيجيبت»، «نادي أفريقيا والتنمية» في مصر، لدعم الشركات والمستثمرين المصريين لدخول السوق الأفريقية، وزيادة التبادل التجاري بين مصر ودول شرق وغرب أفريقيا.

كان البنك المغربي قد أطلق نادي أفريقيا والتنمية في عام 2016 بهدف توسيع ودعم مساعي المجموعة البنكية في تعزيز التعاون الإقليمي والتعاون الجنوبي - الجنوبي.

وقال محمد الكتاني، رئيس مجموعة «التجاري وفا بنك»، في مؤتمر عُقد خصيصاً للإعلان عن انطلاق النادي في مصر، إنه سيسهم في دعم الشركات والمستثمرين المصريين في الدخول والتوسع في دول غرب وشرق أفريقيا، حيث تعد مصر بوابة دخول دول شرق أفريقيا، والمغرب بوابة دخول لغرب أفريقيا، مما يسهم في تحقيق التكامل بين الدولتين.

ويتزامن الإعلان عن انطلاق نادي أفريقيا والتنمية في مصر مع ترؤس القاهرة للاتحاد الأفريقي، وتوجهها نحو القارة السمراء لتعزيز دورها كمؤثر إقليمي.

نادي أفريقيا والتنمية يوفر فرصة للتواصل بين الشركات التي ترغب في توسيع اهتماماتها التجارية في القارة من خلال الاستفادة من الفرص التجارية والاستثمار في هذا الجزء من العالم. فضلاً عن إمكانية الوصول إلى التدريبات والخدمات المعلوماتية ومشورة الخبراء بهدف مساعدة رواد الأعمال على تنفيذ مشاريعهم بمساعدة الحكومات في بنيتها التحتية الرئيسية وتعزيز التعاون بين الجنوب والجنوب، والشمال والجنوب.

وأشار الكتاني إلى تسارع النمو في الاقتصاديات الأقل تبعية للموارد الطبيعية، مما ينمّ عن مرونة متزايدة للقارة السمراء، فضلاً عن أن 45% من النمو في أفريقيا يرجع إلى البيع بالتقسيط والعقار والصناعة والاتصالات والنقل.

وأضاف أنه مع «توقع بلوغ عدد سكان القارة ثلاثة مليارات نسمة عام 2050 مقابل مليار نسمة في عام 2018 مع متوسط للأعمار أقل من 25 سنة، وستمثل الطبقة الوسطى 40% من مجموع السكان في 2020» فإن الفرص الاستثمارية والصناعية والتجارية متزايدة في القارة.

وقالت هلا صقر العضو المنتدب لـ«التجاري وفا بنك إيجيبت»، إن انطلاق نادي أفريقيا والتنمية في مصر، يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي والقاري بين دول أفريقيا متماشياً مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي هذا العام، حيث يعمل كمحفز للتنمية المستدامة والتطور الاقتصادي في الأسواق الأفريقية.

من جانبها قالت منى القادري، مديرة «نادي أفريقيا والتنمية التجاري وفا بنك»، إن النادي يهدف إلى تعزيز التجارة في أفريقيا والترويج للتعاون الجنوبي - الجنوبي، ومواجهة التحديات التنموية التي تواجهها القارة الأفريقية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أن إطلاق نادي أفريقيا والتنمية بمصر سيساعد على خدمة الجهات الاقتصادية الفاعلة من أجل المشاركة في تنمية القارة، «ويعد النادي هو الفرع العاشر الذي يتم إطلاقه إضافةً إلى فروعه بساحل العاج والسنغال ومالي وموريتانيا وتونس والكاميرون والجابون والكونغو والمغرب، وبالتالي يوفر النادي فرصاً استثمارية للشركات المصرية للتعرف على الإمكانيات الاقتصادية بالأسواق الأفريقية الأخرى».

وقال تامر راغب رئيس قطاع الشركات والمؤسسات المالية بـ«التجاري وفا بنك إيجيبت» إن البنك قام بتنفيذ عمليات تجارية بمقدار 1.7 مليار دولار في عام 2018 بإجمالي زيادة 30% عن 2017، ويهدف إلى زيادة قدرها 50% بنهاية 2019، وذلك تماشياً مع توجه الدولة إلى زيادة الصادرات وبالأخص إلى الأسواق الأفريقية والذي يعززه وجود المجموعة القوي في أفريقيا.

وقال بيان صحافي صادر عن «التجاري وفا بنك»، إنه منذ إنشاء نادي أفريقيا والتنمية والذي يضم الآن أكثر من 3000 عضو، نظم النادي مع مجموعة «التجاري وفا بنك» 15 مهمة متعددة القطاعات والتي حشدت أكثر من 2000 من قادة أعمال أفريقيا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا