الارشيف / أسواق / إقتصاد / المصرى اليوم

«عزالعرب»: متانة الاقتصاد المصري أهم من أرباح البنوك

اشترك لتصلك الاقتصاد

قال هشام عزالعرب، رئيس البنك التجارى الدولى مصر، إن تراجع سعر الفائدة فى مصر يرجع بصورة رئيسية إلى انخفاض معدل التضخم فى البلاد.

وأوضح «عزالعرب»، فى مقابلة تليفزيونية مع قناة «العربية»، أمس، أن مصر لا تختلف عن باقى دول العالم، التى تستخدم أسعار الفائدة كوسيلة لمساعدة الاقتصاد، ما يدعم المقترضين، مؤكدًا أن تراجع الفائدة سيكون له تأثير على معدل العائد لدى البنوك، خلال فترة مرحلية، لكنه أكد أن الأهم لدى مصرفه والقطاع البنكى فى مصر صلابة الاقتصاد المصرى والحفاظ على الوظائف.

وأضاف: «ما يهمنا فى المقام الأول ليس الأرباح، لكن سلامة أصحاب المصالح (الموظفين والمتعاملين)»، مشيرًا إلى أن مصرفه استعد لأسوأ السيناريوهات فيما يتعلق بفيروس كورونا، موضحًا أن البنك اتبع استراتيجية تقليص عدد الموظفين فى فروعه. وأكد أن هذا القرار شمله كرئيس للبنك، الذى يتناوب على عمله مع أحد زملائه كل أسبوع، لافتًا إلى استجابة مصرفه لقرارات البنك المركزى المصرى، المتعلقة بتأجيل تحصيل قروض أقساط الشركات والأفراد، مشيرًا إلى أن تعليمات الرقيب واجبة النفاذ، إذ إنها لا تُخيِّر البنوك بالتعامل مع كل حالة كما تقوم بعض البنوك المركزية فى دول أخرى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى