الارشيف / ثقافة وفن

الشيخة آمنة بنت سعود القاسمي

 

الشيخة آمنة بنت سعود القاسمي، واحدة من الفتيات الشيخ سعود القاسمي المسؤول عن حكم واحدة من أهم الإمارات العربية المتحدة وهي رأس الخيمة، في هذا المقال يمكننا أن نتعرف على والد الشيخة آمنة بنت سعود ونبذة مختصرة عنها وعن ميولها العلمية، بالإضافة لأخواتها أخواتها.

وسنقوم بالتعرف على مجموعة من أهم إنجازاتها التي كانت سبب للفت الكثير من الأنظار إلى كل ما تقوم بعمله الشيخة.

الشيخة وأسرتها

سمو الشيخة آمنة هى كريمة الشيخ سعود القاسمي المسؤول عن حكم وإدارة إحدى الإمارات العربية المتحدة وهي إمارة رأس الخيمة، أما عن والدتها فهى هناء وأبيها هو جمعة الماجد، أما عن باقي أخوات الشيخة فهم محمد بن سعود القاسمي وهو من أبرز الأخوات حيث أنه ولي عهد الحاكم وقد كان ذلك في سنة ألفين وعشرة وكانت ولادته في سنة ألف وتسعمائة وسبعة وثمانين ميلاديا، تخصص في دراسة العلم السياسي بأنواعه.

وتليه سمو الشيخة آمنة وكانت أكثر إبنة للحاكم ترغب دائما في طلب العلم، وكانت من أكثر الأبناء تفوقا قي مجا دراستها التي قامت بإختياره وهو التاريخ وإدارة الأعمال، فقد إستطاعت الوصول لدرجة الماجستير والحصول عليها بدرجة عالية وقد حصلت عليها من الولايات المتحدة وبوجه خاص في كاليفورنيا وذلك في الجامعة المسماة ستانفورد.

 ومن بعدها الشيخ أحمد الذي أصبح هو المسؤول الأول عن كل ماهو موجود في نادي الرمس المخصص لممارسة الرياضة والتبادل الثقافي بين أعضائه، كما أنه مسؤول عن شركة راك وهي إحدى الشركات القابضة الكبرى الخاصة بمجال الضيافة، وإحدى الشركات الأخري المنضمة لنفس هذه الشركة وهي على نفس الاسم السابق ولكن يختلف تخصص عملها فهي تضمن مجموعة من الفنادق الكبيرة.

الشيخ خالد أخو الشيخة آمنة بنت سعود وقد تم تعيينه ليصبح المسؤول الأول عن إحدى شركات الإمارة وهي جزيرة المرجان وشركة أخرى تعمل بمجال السيراميك، بالإضافة لمسؤليته عن إحدى النوادي الرياضية ويسمى مسافي.

الشيخ صقر وهو مسؤول فقط عن واحد من أهم النوادي الرياضية الموجودة في إمارة رأس الخيمة وهو نادي التعاون الثقافي.

الشيخة مهرة وهي الأخت الوحيدة ل سموالشيخة آمنة بنت سعود فقد أتمت دراستها العلمية في أبو ظبي وتحديدا في الجامعة الموجودة في نيويورك، فقد وصلت إلى درجة البكالريوس وخاصة في مجالي الإجتماع وأبحاثه والسياسة، ومن أهم ما تسعى الشيخة إلى العمل عليه هو الأعمال الخيرية التي تتطوع بها بشكل دائم داخل إمارتهم رأس الخيمة.

والد الشيخة القاسمي

والد الشيخة هو الحاكم الحالي لإحدى الإمارات العربية السعودية التي إحتلت المركز الرابع بين الإمارات السبع بسبب المساحة الشاسعة الموجودة عليها وهي إمارة رأس الخيمة، وهو واحد من أهم الأعضاء الموجودين في المجلس الإتحادي الأعلى، قد تمكن من الحصول على هذا المنصب في سنة ألفين وعشرة وذلكفي اليوم السابع والعشرين من شهر أكتوبر.

ولي عهده هو إبنه الأكبر محمد بن سعود، عمره الحالي قد وصل إلى ثلاثة وستين عاما فهو من مواليد سنة ألف وتسعمائة وستة وخمسين وذلك في اليوم العاشر من شهر فبراير، وقد ولد في إمارة رأس الخيمة، أما عن والده فهو صقر بن محمد القاسمي وهو جد الشيخة آمنة بنت سعودالقاسمي.

تكريم الشيخة لحصولها على الماجستير

في حفلة تكريم الشيخة لوصولها لدرجة الماجيستير بدرجة كبيرة وتفوق باهر فقد حضر أوائل الأشخاص لهذا الحفل والدها الشيخ سعود القاسمي وزوجته ووالدة الشيخة وهيالشيخة هنا بنت الماجد، قد حصلت الشيخة آمنة على تلك الدرجة العلمية من الولايات المتحدة الأمريكية الجامعة الموجودة في كاليفورنيا والمسماة ستانفورد.

أما عن الأشخاص المهمة الحاضرة لهذا الحفلة فكانوا:

  • الشيخ أحمد إبن الشيخ صقر القاسمي وهو المسؤول الأول عن عالم الجمارك كما أنه عين رئيسا في جزء من رأس الخيمة وهي المنطقة الحرة.
  • الشيخ صقر بن سعود القاسمي أخو الشيخة آمنة بن سعود.
  • الشيخ عبد الله إبن الشيخ محمد بن صقر القاسمي، وهو المسؤول عن نيابة الرئيس المشؤول عن عالم الجمارك.
  • كما قامت الإذاعة الموجودة في تلك الإمارة رأس الخيمة بالتخصيص والتنفيذ لبرنامج يعتبر عن تلك المناسبة السعيدة وأطلق عليه اسم غلا جلفار.

لوحة الشيخة آمنة بنت سعود

قامت الشيخة بالعمل على تصميم وتنفيذ لوحة فنية من أعمالها قامت بها بإستخدام مجموعة من اللؤلؤ المأخوذ من الطبيعة وتم جمعه من السواحل البحرية للإمارات العربية المتحدة، هذه المجموعة من اللؤلؤ مستخرجة منذ القرن 18، وقد كتبها في اللوحة بإستخدام هذا اللؤلؤ رسالة إلى والدها تقول له مع حبي.

كان مكان إقامة هذا الحفل في عاصمة إمارة رأس الخيمة وهي المدينة، وكان ذلك على كورنيش البحر المسمى باسم الأسرة الحاكمة (القواسم)، وكان الهدف من هذا الإحتفال هو الإحتفال بالشيخ صقر إبن الشيخ محمد القاسمي، وذلك بسبب مرور ستين سنة على تمكنه من الحصول على منصب إحدى أعضاء المجلس الأعلى.

في هذا الإحتفال قد أتيحت الفرصة لعدد كبير من الأشخاص الذين قاموا بتقديم مجموعة مميزة وفريدة ومبتكرة من الأعمال الفنية المختلفة تعبيرا منهم عن مدى الحب الكبير الذي يحتفظوا به إلى الشيخ، كما قاموا بترتيب مجموعة مميزة من الفاعليات التي من خلالها قد حاولوا توصيل قدر الحب الكبير الموجه للشيخ والد الشيخة آمنة.

كما قام المسؤولين عن ترتيب هذا الإحتفال الكبير بتوفير كل ما يحتاجه الحفل من خدمات وبرامج، كما تم ترتيب مجموعة من المسيرات المتحركة في جميع الجهات المحيطة بمكان الإحتفال فهناك مجموعة في البحر ومجموعة في البر والأخرى في الجو، وفي تلك المسيرات يقوم المتحركين بها بحمل مجموعة من الصور للشيخ المخصص له هذا الإحتفال.

زيارة آمنة بنت سعود

لا يمكننا أن ننسي الزيارة التي قامت بها الشيخة لزيارة معرض الإمارات المخصص للرياضيات، وكان معها الشيخة آمنة في تلك الجولة المسؤولة الأولى عن الجهة التعليمية الموجودة في إمارة رأس الخيمة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا