الارشيف / الخليج العربي / صحف اليمن / اليمن العربي

أحمد الحورش

  • 1/2
  • 2/2

ولد المناضل أحمد بن حسن الحورش، في مدينة صنعاء، في العام 1920، وتلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأيتام، في صنعاء.

وبعد تخرجه عُين مدرسا في مدينة الحديدة، ثم ابتعث في عام 1936، ضمن ما يعرف بـ"بعثة الأربعين"، إلى بغداد، وبسبب ضعف في بصره، لم يتمكن من الالتحاق بتخصص عسكري، ما دفعه للالتحاق بدار المعلمين العليا في بغداد.

وحينها أظهر تفوقًا ملحوظًا على زملائه، إذ لم يكتف بمنهج (دار المعلمين)، وإنما كان رائدًا للمكتبات المتاحة، كما كان يدخر بعضًا من مصروفاته لشراء روائع الكتب، بحسب المصدر.

بعد ذلك عاد المناضل "الحورش"، إلى مدينة صنعاء، بعد أن نال شهادة تخرجه، وحرص لدى عودته على امتلاك مجموعة من الكتب الثورية، مثل كتب "عبدالرحمن الكواكبي"، والذي تأثر به كثيرًا حتى أطلق عليه (كواكبي اليمن).

شارك في تأسيس المدرسة الثانوية في صنعاء، ثم تعرض للاعتقال سنة 1942، مع بعض زملائه، ثم أفرج عنه، وظل يشارك في مجلة (الحكمة)، التي كانت تصدر في مدينة صنعاء ببعض الموضوعات التربوية. 

بعد ذلك قرر الفرار إلى مصر، مع زميله "محيي الدين العنسي"، وهناك انخرط في نشاط حركة الأحرار، وبعد ذلك عاد إلى اليمن وقرر الانضمام إلى الثوار، إلى أن تم إلقاء القبض عليه من قبل الإمام أحمد بعد فشل ثورة الدستور في عام 1948، حيث تم سجنه في سجن "نافع"، بحجة، إلى أن تم إعدامه من قبل الطاغية الإمام أحمد حميد الدين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى